الاثنين، 31 ديسمبر 2012

ابحاث التعلم عبر الشبكة



برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت وتأثيره على طلاب كلية التربية فى إكسابهم مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية واتجاهاتهم نحو تلك الأدوات

إيمان عبد العاطى محمد الطران؛ اشراف الغريب زاهر إسماعيل، عبد العزيز طلبه عبد الحميد.
أطروحة (دكتوراة)- جامعة المنصورة. كلية التربية. قسم تكنولوجيا التعليم.2009
أصبح عصرنا الحاضر يسمى بعصر المعلومات المرتكز على الشبكة المعلوماتية المحلية أو الممتدة التى اكتسحت مختلف الميادين، وباعتبار أن جوهر التعليم وأساسه المعلومات فإنه هو الأخر تأثر بالتطور والتقنيات التكنولوجية التى أعطت له بعداً ومفهوماً جديداً، وظهر ما يسمى بالتعلم الإلكترونى كأسلوب من أساليب التعلم فى إتاحة المعلومة للمتعلم باستخدام التقنيات الحديثة المتمثلة فى الكمبيوتر، الإنترنت، الوسائط المتعددة، الأقراص المدمجة، البرمجيات التعليمية، البريد الإلكترونى، غرف الحوار والفصول الافتراضية.
نتائج البحث:
يمكن عرض أهم النتائج التى توصل إليها هذا البحث:
1-
وضع قائمة بمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية، تحتوى على عديد من المهارات الأساسية والمهارات الفرعية.
2-
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أفراد العينة (المجموعات التجريبية الثلاث) فى القياسين القبلى والبعدى فى التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية لصالح القياس البعدى.
3-
فاعلية البرنامج المقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت فى تنمية التحصيل.
4-
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أفراد العينة (المجموعات التجريبية الثلاث) فى القياسين القبلى والبعدى فى الجانب الأدائى المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية لصالح القياس البعدى.
5-
فاعلية البرنامج المقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت فى تنمية الأداء المهارى.
6-
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أفراد العينة (المجموعات التجريبية الثلاث) فى القياسين القبلى والبعدى فى الاتجاهات نحو استخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت فى التعليم لصالح القياس البعدى.
7-
فاعلية البرنامج المقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت فى تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو استخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت فى التعليم لدى المتعلمين.
8-
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب (مجموعات البحث التجريبية الثلاث) فى القياس البعدى فى بُعد التذكر فى الاختبار التحصيلى باستخدام أسلوب التفاعل (المتزامن - غير المتزامن - المتزامن وغير المتزامن معاً).
9-
فاعلية أسلوب التفاعل المتزامن فى تنمية أبعاد الفهم والتطبيق والمستويات العليا للتحصيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق