الاثنين، 31 ديسمبر، 2012

ملخص رسالة


بناء مستودع وحدات تعلم لتنمية مهارات إعداد الإختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة
إعداد حنان حسن على خليل ؛ إشراف أحمد كامل الحصرى، عبد العزيز طلبة عبد الحميد.
أطروحة ( دكتوراة ) - جامعة المنصورة. كلية التربية. قسم تكنولوجيا التعليم.2012
اكتسبت المستحدثات التكنولوجية في مرحلة التعليم الجامعي أهمية متزايدة من أجل زيادة معطيات العملية التعليمية عن طريق خلق بيئة تعلم قائمة علي الويب، يبنى المتعلم من خلالها خبراته التعليمية عن طريق تعلمه كيفية استخدام جميع مصادر المعرفة وجميع الوسائل التكنولوجية المساعدة لكي يصل إلي المعلومة بنفسه من خلال تقديم محتوي الكتروني ذات جودة عالية يسهم بشكل فعال في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، ويزيد من فاعلية التعلم وتحسين مخرجاته.
ويعتمد تطوير المحتوي الالكتروني في بيئة التعلم القائمة علي الويب علي تصميم وبناء وحدات تعلم رقمية يتم تجميعها في قواعد بيانات أو مستودعات إلكترونية E-Repositories تسمي مستودعات وحدات التعلم الرقمية Digital Learning Objects Repositories (DLOR) يتم وصفها وفق معايير معينة حيث يسهل الوصول إليها من خلال محركات البحث المتوافرة بالمستودع واستخدامها في أي وقت.
ويمكن توظيف تقنيات مستودعات وحدات التعلم الرقمي في تنمية المهارات المختلفة لذا استهدفت الباحثة من خلال هذه الدراسة توظيف مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة، حيث تعد الاختبارات الالكترونية وبنوك الأسئلة من أهم أدوات تطوير التقويم التربوى في ظل المستحدثات التكنولوجية و الذى يساعد بدوره فى تطوير العملية التعليمية نظرا لان الاختبارات بصورتها الحالية تعكس الكثير من أوجه القصور ، بينما تهدف الاختبارات الإلكترونية و بنوك الأسئلة بصورتها المعاصرة إلى تحقق موضوعية القياس وعدلاته الأمر الذي يساعد بدوره في تطوير العملية التعليمية.
مشكلة البحث:
بمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:
كيف يمكن بناء مستودع وحدات تعلم لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات التالية:
1.
ما المهارات اللازمة لإعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
2.
ما معايير تصميم مستودع وحدات التعلم الرقمية لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة ؟
3.
ما التصور المقترح لبناء مستودع وحدات التعلم الرقمية لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
4.
ما فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
5.
ما فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في تنمية الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
6.
ما فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في جودة إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلي :
1.
التعرف علي فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
2.
التعرف علي فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في تنمية الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
3.
التعرف علي فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في جودة إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
أهمية البحث :
تتمثل أهمية البحث الحالي في :
1.
تقديم نموذج لمستودع وحدات تعلم رقمية لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة.
2.
تدعيم عملية تطوير التعليم باستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة المرتبطة ببناء مستودعات وحدات التعلم الرقمية.
3.
يفيد المعلمين ومصممي التعليم في استخدام المستودعات الإلكترونية لتصميم وتطوير المحتوي الإلكتروني باستخدام وحدات تعلم يتوافر بها معايير التوصيف الدقيق، بما يضمن توفير وقتهم وجهدهم في البحث عن وحدات تعلم قد تفتقر إلي الجودة والتوثيق والمراجعة.
4.
معالجة كثير من أوجه القصور في عملية التقويم بالمراحل التعليمية والتي تتمثل في استغراق كثير من الوقت والجهد لإعداد وتصحيح الاختبارات الورقية، وصعوبة الحصول علي التغذية الراجعة بسهولة وسرعة ، وشعور الطلاب بالخوف والرهبة من الاختبارات، ومشكله السرية في إعداد الاختبارات، ومشكلات التصحيح ورصد الدرجات، وكثرة الحاجة لعمليات الطباعة ولتصوير؛ وذلك بإعداد اختبارات الكترونية وتصميم بنوك للأسئلة.
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالي علي:
1-
عينة من طلاب الفرقة الثالثة للفصل الدراسي الأول شعبة ( رياضيات) للعام الدراسي(2011/2012 ) بكلية التربية - جامعة المنصورة.
2-
قياس فاعلية مستودع وحدات التعلم علي:
-
الجوانب المعرفية لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
-
الجوانب الأدائية لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
-
جودة إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
متغيرات البحث:
إشتمل البحث علي المتغيرات التالية:
أولاً: المتغير المستقل وهو مستودع وحدات تعلم.
ثانيًا: المتغيرات التابعة وهي:
-
الجوانب المعرفية لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
-
الجوانب الأدائية لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
-
جودة إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
منهج البحث :
اعتمد البحث الحالي علي:
1-
المنهج الوصفى التحليلى : وذلك في تحليل المهارات المرتبطة بإعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة ، وفي إعداد قائمة معايير جودة تصميم مستودع وحدات التعلم ، وكذلك في إعداد قائمة أهداف المستودع، وإعداد أدوات البحث وذلك من خلال الإطلاع علي الدراسات والأدبيات السابقة العربية والأجنبية.
2-
المنهج شبه التجريبي: وذلك للتعرف علي أثر استخدام المتغير المستقل (مستودع وحدات التعلم) علي المتغيرات التابعة (الجوانب المعرفية- الجوانب الأدائية- جودة منتج) لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة. .
أدوات البحث :
تمثلت أدوات البحث في :
1-
اختبار تحصيلي، لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية ، وتصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
2-
بطاقة ملاحظة، لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إعداد الاختبارات الالكترونية تصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
3-
بطاقة تقييم جودة المنتج، لتقييم جودة إعداد الاختبارات الإلكترونية ، وتصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
التصميم التجريبي للبحث :
في ضوء أهداف البحث تم اختيار التصميم التجريبي المعروف باسم:” تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي البعدي One Group Pre-Test, Post- Test Design ” (محمد سويلم البسيوني،2003، 114-116)
1.
حيث تشير O1 إلي تطبيق أدوات البحث قبليا وتتمثل في (اختبار تحصيل وبطاقة ملاحظة وبطاقة تقييم جودة منتج أداء الطلاب).
2.
وتشير X إلي المعالجة المتمثلة في دراسة مستودع وحدات التعلم الرقمية.
3.
وتشير O2 إلي التطبيق البعدي لأدوات البحث (اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة وبطاقة تقييم جودة منتج أداء الطلاب).
فروض البحث :
يسعي البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية:
1.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
3.
توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج لصالح التطبيق البعدي.
خطوات البحث:
تّم إجراء البحث وفق الخطوات التالية:
1.
إعداد قائمة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة من خلال:
-
الإطلاع علي الأدبيات والبحوث والمراجع العربية والأجنبية في مجال تكنولوجيا التعليم ، والتعليم الإلكتروني، والقياس النفسي، التي تتعلق بالاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة.
-
تحليل نماذج لبرامج جاهزة لتصميم الاختبارات الإلكترونية و بنوك الأسئلة.
-
حضور دورات تدريبية عقدتها مراكز متخصصة في إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة.
-
ضبط قائمة المهارات وذلك بعرضها علي مجموعة من المحكمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، والتصميم التعليمي ، والتقويم والقياس النفسي، والمناهج وطرق التدريس، ثم تعديل القائمة وفقاً لأراء الخبراء والمحكمين، والتوصل للقائمة النهائية لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة.
2.
إعداد قائمة بمعايير جودة تصميم مستودع وحدات التعلم الرقمية من خلال:
-
الإطلاع علي البحوث والدراسات السابقة، التي تناولت تصميم مستودعات وحدات التعلم من حيث معايير إعدادها ومواصفاتها العلمية ، وكذلك المتطلبات التربوية والفنية التي يجب مراعاتها عند تصميمها وبناءها.
-
الإطلاع علي المعايير العالمية الخاصة بتصميم وتطوير المحتوي الإلكتروني، ومنها معايير Dublin Core ، ومعايير SCORM ، ومعايير ARIADNE التي تتعلق بمشاركة وإعادة استخدام وفهرسة وحدات التعلم الرقمية.
-
الإطلاع علي بعض نماذج لمستودعات وحدات التعلم ومنها (مستودع MERLOT، NIME ،FLORE ، MLX ، EDNA )
-
أراء خبراء ومتخصصي تكنولوجيا التعليم والتصميم التعليمي بوحدة التعلم الإلكتروني.
-
ضبط قائمة المعايير وذلك بعرضها علي مجموعة من المحكمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والتصميم التعليمي، ثم تعديل القائمة وفقاً لأرائهم، والتوصل للقائمة النهائية لمعايير جودة تصميم مستودع وحدات التعلم.
3.
بناء مستودع وحدات التعلم الرقمية وفق نموذج التصميم الذي اختارته الباحثة والذي تم من خلال المراحل التالية:
أ‌- مرحلة التصميم واشتملت الإجراءات التالية : تحديد موضوع التعلم، وتحديد الأهداف التعليمية للمستودع، وتحليل المهام التعليمية المكونة للمستودع، تحليل خصائص المتعلمين المستفيدين من المستودع، وتحليل الموارد والقيود المتاحة، تصميم البرنامج المستخدم لتصميم بنوك الأسئلة، وتصميم وحدات التعلم الرقمية التي يتضمنها المستودع.
ب‌- مرحلة التطوير واشتملت الإجراءات التالية: بناء وحدات التعلم الرقمية، بناء البرنامج المستخدم لتصميم بنوك الأسئلة ، تصميم الخريطة الانسيابية لمستودع وحدات التعلم الرقمي، وتحديد أنماط التفاعل بالمستودع، إعداد سيناريو مستودع وحدات التعلم وإجازته، وإنتاج مستودع وحدات التعلم الرقمي.
ج‌- مرحلة التقديم واشتملت الإجراءات التالية: إعداد المستودع بعد تحميل البرنامج المستخدم لتصميم بنوك الأسئلة عليه علي قرص مدمج CD، اختيار عنوان مناسب لموقع المستودع، الاتفاق مع أحدي شركات الاستضافة علي رفع موقع المستودع علي الشبكة ، تجريب موقع المستودع علي الانترنت، عرض موقع المستودع علي مجموعة من المتخصصين قبل التطبيق الفعلي، وتقييم تعلم الطلاب من خلال تجربته علي عينة استطلاعية قبل تطبيقه.
د- مرحلة التقييم واشتملت الإجراءات التالية : تطبيق أدوات القياس قبلياً، تطبيق التجربة الفعلية، وتطبيق أدوات القياس بعدياً علي الطلاب، وتحليل النتائج وتفسيرها.
4.
إعداد أدوات القياس واشتملت :
أ- اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية و تصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
ب- بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تصميم بنوك الأسئلة لدى طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
ج- بطاقة تقييم منتج لتقييم جودة إعداد الاختبارات الإلكترونية وجودة تصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة.
5.
إجراء التجربة الاستطلاعية للبحث لضبط أدوات الدراسة، ومعرفة مدي مناسبة مواد المعالجة التجريبية، وتحديد الخطة الزمنية للانتهاء من دراسة مستودع وحدات التعلم، وحصر المشكلات أو الصعوبات التي قد تنشأ أثناء تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
6.
إجراء التجربة الميدانية للبحث وفقاً للخطوات التالية:
أ- اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة (رياضيات) بكلية التربية - جامعة المنصورة للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2011-2012م.
ب- تطبيق أدوات الدراسة (الاختبار التحصيلي- بطاقة الملاحظة- بطاقة تقييم المنتج) قبلياً علي عينة البحث.
ج- تطبيق المعالجة التجريبية(مستودع وحدات التعلم) علي طلاب المجموعة التجريبية.
د- تطبيق أدوات الدراسة بعدياً(الاختبار التحصيلي- بطاقة الملاحظة- بطاقة تقييم المنتج) على أفراد المجموعة التجريبية.
7.
رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً، وتفسيرها، ومناقشتها.
8.
تقديم المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.
نتائج البحث
يختص هذا الجزء بالإجابة عن تساؤلات البحث وهي:
السؤال الأول: ما المهارات اللازمة لإعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
وتمت الإجابة عنه بالوصول إلي قائمة لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة ، وشملت القائمة في صورتها النهائية محورين أساسيين يندرج أسفلها (14) مهارة ، وبلغ إجمالي الأداءات بها(95).
-
المحور الأول(إعداد الاختبارات الالكترونية ): يضم (9) مهارة ، و (53) أداءا.
-
المحور الثاني (تصميم بنوك الأسئلة): يضم (5) مهارة ، و (42) أداءا.
السؤال الثاني: ما معايير جودة تصميم مستودع وحدات التعلم الرقمية لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة ؟
بعد الإطلاع علي نتائج البحوث والدراسات السابقة التي اهتمت بمعايير تصميم مستودعات وحدات التعلم ، توصلت الباحثة لقائمة محكمة لمعايير جودة تصميم مستودع وحدات التعلم، وقد احتوت القائمة فى صورتها النهائية علي محورين رئيسيين، تم تقسيمهما إلي (9) معيار، و(115) مؤشرا
السؤال الثالث: ما التصور المقترح لنموذج التصميم التعليمي لبناء مستودع وحدات التعلم الرقمية لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
تمت الإجابة عن هذا التساؤل بتحديد مواصفات نموذج التصميم التعليمي الذي اتبعته الباحثة لتصميم مستودع وحدات التعلم الرقمي ، حيث قامت الباحثة بتطوير نموذج (SIscco) والمعد مخصوصا لتصميم مستودعات وحدات التعلم.
السؤال الرابع: ما فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
تمت الإجابة عن هذا التساؤل بالتوصل إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
السؤال الخامس: ما فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في تنمية الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
تمت الإجابة عن هذا التساؤل بالتوصل إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي”.
السؤال السادس: ما فاعلية مستودع وحدات التعلم الرقمية في جودة إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة لدي طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة؟
تمت الإجابة عن هذا التساؤل بالتوصل إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لبطاقة تقييم جودة منتج أداء الطلاب لصالح التطبيق البعدى.



ويمكن الاستفادة من البحث الحالي بالنسبة لى من خلال
عمل خطة بحثية
توظيف مستودعات وحدات التعلم الرقمية في تنميه المهارات المعرفية والأدائية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الرياضيات












‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق